الثلاثاء، 31 مايو 2011

الشعر الجاهلي

المقدمة:

الحمد لله الذي كشف عنا الغمة ، وجلا غياهب الظلمة ،وأكمل ديننا وأتم علينا النعمة ، وأكرمنا بخير نبي فكنا به خير أمة ، أما بعد ؛
 احببت ان اكتب عن الشعر الجاهلي لأن في حياتنا المعاصرة ندرك الكثير من وسائل الاعلام و اصبحنا ندرك خطرها فقد تحولت لاداة ضغط، و تشويه مختلفة عن تلك التي شهدت نهضة واضحة في خضم تفاعل لغتنا العربية و مبدعينا العرب، حيث كان الشعر هو الواجهة العربية التي تبرز قوة وشجاعة و نبل أخلاقنا العربية تمثلت بإبداع شعرائنا في العصر الجاهلي، و مما زاد في ازدهار لغتنا الغناء في تلك الفترة إن الكلمة كانت هي الطريقة الأولى للإعلام ، وتواجد الكثير من الشعراء المبدعين ، حيث كان الشعر في العصر الجاهلي يعطي الصورة الادق و الاجمل و قادر على الوصول بسهولة و يسر إلى مبتغاه .ولكننا نرى الآن بعض من التخاذل عن هذا الشعر الرائع وقد اكدت الآية الكريمة ما آل إليه الشعر قال تعالى :
"
والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون "

أما بعد ؛ فإني أرغب بتقديم تقريري هذا راجية من الله ان اوفي حق الشعر والشعراء
وقد أردت أن أعرض فيه كل من : قيمة الشعر الجاهلي ، خصائص الشعر الجاهلي ، أسلوب الشعر الجاهلي ،  من أبرز شعراء العصر الجاهلي


قيمة الشعر الجاهلي:
1-
القيمة الفنية: وتشمل المعاني والعاطفة والموسيقى الشعرية ، حيث نظم الشاعر الجاهلي اكثر شعره على اوزان طويلة التفاعيل .
2-
القيمة التاريخية: كان الشعر وسيلة نقل معاناة الناس وشكواها الى السلطة ، فالشعر الجاهلي يعتبر وثيقة تاريخية بما يخص احوال الجزيرة واحوال العرب الاجتماعية .
خصائص الشعر الجاهلي:
_1
الصدق: كان الشاعر يعبر عما يشعر به حقيقة مما يختلج في نفسه بالرغم من انه كان فيه المبالغة
 _2 البساطة: ان الحياة الفطرية والبدوية تجعل الشخصية الانسانية بسيطة ، كذلك كان اثر ذلك على الشعر الجاهلي .
_3
ذكر المرأة : جعل الشاعر للمرأة سمو الكواكب وبهاءها، ونضارة النبات وألوانه وأريح العطر، وخصوبة الأرض، وأصبحت المرأة فردوسة فى تلك الصحراء الواسعة وقد صنع الشاعر هذا الفردوس أو العالم الجميل وفق هواه، فجمع فيه بين الجمال والجلال والنفع والمتعة. وقد حاولت الكشف عما وجدته من ظواهر تتصل بهذه الموضوعات في الشعر الجاهلي، وحاولت من ناحية أخرى الكشف عما وراءه هذه الظواهر وهي محاولة محفوفة بالصعوبة، لبعد الشقة بيننا وبين ذلك العصر، ولخصوصية ذلك الشعر وطبيعته التى تجعل من الدراسة نوعاً من الإبحار فى عالم كلما ازددنا معرفة به ازدادت أبعادة عمقاً وتعدداً
_4
القول الجامع: كان البيت الواحد من الشعر يجمع معاني تامة ، فمثلا قالوا في امرئ القيس بقصيدته «قفا نبك‏» انه وقف واستوقف وبكى واستبكى وذكر الحبيب والمنزل في بيت واحد .
_5
الاطالة: كان يحمد الشاعر الجاهلي ان يكون طويل النفس ، اي يطيل القصائد واحيانا كان يخرج عن الموضوع الاساسي ، وهذا يسمى الاستطراد .
_6
الخيال: هو ان اتساع افق الصحراء قد يؤدي الى اتساع خيال الشاعر الجاهلي . (1)  
النثر الجاهلي:
النثر هو كلام اختيرت ألفاظه وانتقيت تراكيبه وأحسنت صياغة عباراته بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة صنعته. فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤونهم العادية. وأنواع النثر الجاهلي هي: الخطابة والأمثال والحكم والقصص وسجع الكهان. وسجع الكهان يتصف بقصر جمله وكثرة غريبه والتوازن في عباراته، ويحرص الكاهن على إخفاء كلامه باتباع هذا الأسلوب، والخطابة من أبرز أنواع النثر في العصر الجاهلي، وتتلوها من ناحية الأهمية: الأمثال؛ لسيرورتها بين عامة الناس وخاصتهم .(2)
(1) عالم المرأة في العصر الجاهلي (حسني عبدالجليل يوسف) دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر.
(2) في الشعر الجاهلي واللغة العربية (أحمد عثمان)

أسلوب الشعر الجاهلي:
ينتقل الشاعر الجاهلي إلى وصف الطريق الذي يقطعه بما فيه من وحشة، ثم يصف ناقته، وبعد ذلك يصل إلى   غرضه من مدح أو غيره، وهذا هو المنهج والأسلوب الذي ينتهجه الجاهليون في معظم قصائدهم ولا يشذ عن ذلك إلا القليل من الشعر.وإذا أردنا أن نقف على أسلوب الشعر الجاهلي فلابد لنا من النظر في الألفاظ والتراكيب التي يتكون منها ذلك الشعر ، فألفاظ الشعر الجاهلي قوية صلبة في مواقف الحروب والحماسة والمدح والفخر، لينة في مواقف الغزل، فمعظم شعر النابغة الذبياني وعنترة العبسي وعمرو بن كلثوم من النوع الذي يتصف بقوة الألفاظ ،وهناك نوع من الألفاظ يتصف بالعذوبة؛ لأنه خفيف على السمع ومن ذلك قول امرىء القيس:وما ذَرَفت عيناكِ إلا لِتَضْرِبِي بسَهْميك في أعشار قَلْبٍ مُقَتل (1)
أبرز شعراء العصر الجاهلي :
امريء القيس بن الحارث الكندي توفي عام 74 قبل الهجر
طرفة بن العبد البكري توفي سنة 70 قبل الهجرة زهير بن أبي سلمى المزني توفي سنة 14 قبل الهجرة
لبيد بن ربيعة العامري وهو صحابي توفي سنة 40 هـ
عمرو بن كلثوم التغلبي توفي سنة 52 قبل الهجرة عنترة بن شداد العبسي توفي سنة 22 قبل الهجرة الحارث بن حلزة اليشكري توفي سنة 52 قبل الهجرة الأعشى ميمون البكري توفي سنة 7 هـ ولم يسلم
النابغة الذبياني توفي سنة 18 قبل الهجرة
عبيد بن الأبرص الأسدي توفي سنة 17 قبل الهجر.
أغراض الشعر العربي الجاهلي
أولاً: الوصف:لقد أحاط الشاعر الجاهلي في أوصافه بجميع مظاهر البيئة، فوصف كل ما يخطر على باله وما يتراءى أمامه من مولدات شعورية، فحين يصف "عميرة بن جُعل" ديار الحبيبة الداثرة يبدع فيقول:قِفارٌ مَروراةٌ يَحَارُ بهـا القطـا
يظلّ بها السبعـان يعتركـان
يثيران من نسج التراب عليهما
قميصيـن أسماطًا ويرتديـان
وبالشَّرف الأعلى وحوش كأنها
على جانب الأرجاء عُوذُ هجان (2)
(1) شروح الشعر الجاهلي (العمري- أحمد جمال) الجزء الأول : نشأتها وتطورها (دار المعارف)
فهذه الصورة الكلية الرائعة التي رسم فيها الشاعر كيف تحولت ديار نبضت بالحياة والحب وصبوة الشباب إلى ديار آوت الوحوش والسباع حتى أن الطيور تتوه فيها، وتلكم الضواري تصطرع والأتربة تتصاعد بينهما فتحيل المروج الخضراء قفارًا لا تعني إلا الموت والخراب، والخلفية الدرامية المفجعة لوحوش تشاهد الصراع وهي فوق الجبال، وقد بلغت لضخامتها مبالغ مذهلة.ثانيًا: الغزل:وقد اختص الشاعر قصائد بعينها وأوقفها على الغزل وذكر النساء، وفي أحيان أخرى كان يجعل الغزل في مقدمة القصيدة بمثابة الموسيقى التمهيدية للأغنية، توقظ مشاعر المبدع والسامع فتلهب الأحاسيس، وتؤجج العواطف، ورغم السمة العامة للغزل وهو الغزل الصريح المكشوف الذي يسعى للغريزة أول ما يسعى، فإن المثير أن يعجب بعض الشعراء الصعاليك (الشنفرى) بحسن أدب المرأة وأخلاقها العالية فيصفونها:

"
لقد أعجبتني لا سقوطًا قناعهـا * إذا ذكرت ولا بذات تلفت
كأن لها في الأرض نسيًا تقصه * على أمها وإن تكلمك تبلَّت
تبيت بُعيد النوم تهدي غبوقهـا * لجارتها إذا الهدية قلت
تحل بمنجـاة من اللـوم بيتهـا * إذا ما بيوت بالمذمة حلت
فهو يعجبه فيها حرصها على حجابها أنها لا تلتفت في مشيتها لشدة أدبها، وهي من شدة نظرها في الأرض وخجلها كأن لها شيئًا مفقودًا تبحث عنه، وإذا تحدثت إلى غريب ضاع منها الكلام وتعثر، وإذا ما أجدب الخير أهدت طعامها لجاراتها؛ ولذا فزوجها يثق فيها ويفخر حين تُذكر نساء الحي، فالبيوت إذا ذمت لنسائها ينجو بيته من اللوم لجلال أدب زوجته.ثالثـًا: الرثاء:وعاطفة الشاعر البدوية الفطرية كانت شديدة التوهج، فإن أحب هام وصرَّح وما عرف للصبر سبيلاً، وإن حزن فبكاء ونحيب حتى يملأ الدنيا عويلاً، وكلما جفت الدموع من عينيه استحثها لتسح وتفيض.ومضرب المثل في الرثاء صخر أخو الخنساء الذي رثته أبياتًا، وبكته أدمعًا ودماءً، تقول الخنساء:أعيني جـودا ولا تجمـدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
ألا تبكيان الجريء الجميل؟ ألا تبكيان الفتى السيـدا؟ (1)


وهي ترجو (صخرًا) ألا يشعر بألم تجاه عينيها الذابلتين من البكاء وتلتمس لهما العذر:ألا يا صخر إن بكَّيت عينـي لقد أضحكتني زمنًا طويـلاً
دَفَعْتُ بك الخطوب وأنت حي فمن ذا يدفع الخطب الجليلا؟
إذا قبح البكـاء علـى قتيـل رأيت بكاءك الحسن الجميلا

الخاتمة:

لكل شوط وله نهاية ، ولكل حبل وله نهاية ، وأيضا لكل تقرير نهاية ، فقد انهيت تقريري بفضل الله ، ولا أدعي أنني أتيت بجديد لكنني ارجو أن أكون قد وفيت تقريري حقه من معلومات. أكتب خاتمتي هذه وانا راجية من الله ان يعود ابناء الوطن العربي إلى ما كان عليه الشعراء السابقون من علو في الثقافة والأدب و أن نرى المكتبات في الدول العربية تذخر بكتب من أشعار هذا الجيل .ولكن يبقى السؤال هل بقي أشخاص يطمحون أن يصبحوا كعنترة والاعشى وبقية الشعراء في العصر الجاهلي ؟؟ هل من أدمغة نابغة تسعى لأن تصل إلى ما وصل إليه الشعراء ؟؟ هذه الأسئلة بحاجة إلى إجابة فهل من مجيب؟؟
وفي النهاية لكل شيء إذا ما تم نقصان ، والكمال لله وحده .


المراجع:

-          شروح الشعر الجاهلي (العمري- أحمد جمال) الجزء الأول :نشأتها وتطورها (دار المعارف)
-          عالم المرأة  في العصر الجاهلي (حسني عبدالجليل يوسف) دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر.
-          في الشعر الجاهلي واللغة العربية (أحمد عثمان)

اعداد : سمية عبدالكريم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الشعر الجاهلي

| |

المقدمة:

الحمد لله الذي كشف عنا الغمة ، وجلا غياهب الظلمة ،وأكمل ديننا وأتم علينا النعمة ، وأكرمنا بخير نبي فكنا به خير أمة ، أما بعد ؛
 احببت ان اكتب عن الشعر الجاهلي لأن في حياتنا المعاصرة ندرك الكثير من وسائل الاعلام و اصبحنا ندرك خطرها فقد تحولت لاداة ضغط، و تشويه مختلفة عن تلك التي شهدت نهضة واضحة في خضم تفاعل لغتنا العربية و مبدعينا العرب، حيث كان الشعر هو الواجهة العربية التي تبرز قوة وشجاعة و نبل أخلاقنا العربية تمثلت بإبداع شعرائنا في العصر الجاهلي، و مما زاد في ازدهار لغتنا الغناء في تلك الفترة إن الكلمة كانت هي الطريقة الأولى للإعلام ، وتواجد الكثير من الشعراء المبدعين ، حيث كان الشعر في العصر الجاهلي يعطي الصورة الادق و الاجمل و قادر على الوصول بسهولة و يسر إلى مبتغاه .ولكننا نرى الآن بعض من التخاذل عن هذا الشعر الرائع وقد اكدت الآية الكريمة ما آل إليه الشعر قال تعالى :
"
والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون "

أما بعد ؛ فإني أرغب بتقديم تقريري هذا راجية من الله ان اوفي حق الشعر والشعراء
وقد أردت أن أعرض فيه كل من : قيمة الشعر الجاهلي ، خصائص الشعر الجاهلي ، أسلوب الشعر الجاهلي ،  من أبرز شعراء العصر الجاهلي


قيمة الشعر الجاهلي:
1-
القيمة الفنية: وتشمل المعاني والعاطفة والموسيقى الشعرية ، حيث نظم الشاعر الجاهلي اكثر شعره على اوزان طويلة التفاعيل .
2-
القيمة التاريخية: كان الشعر وسيلة نقل معاناة الناس وشكواها الى السلطة ، فالشعر الجاهلي يعتبر وثيقة تاريخية بما يخص احوال الجزيرة واحوال العرب الاجتماعية .
خصائص الشعر الجاهلي:
_1
الصدق: كان الشاعر يعبر عما يشعر به حقيقة مما يختلج في نفسه بالرغم من انه كان فيه المبالغة
 _2 البساطة: ان الحياة الفطرية والبدوية تجعل الشخصية الانسانية بسيطة ، كذلك كان اثر ذلك على الشعر الجاهلي .
_3
ذكر المرأة : جعل الشاعر للمرأة سمو الكواكب وبهاءها، ونضارة النبات وألوانه وأريح العطر، وخصوبة الأرض، وأصبحت المرأة فردوسة فى تلك الصحراء الواسعة وقد صنع الشاعر هذا الفردوس أو العالم الجميل وفق هواه، فجمع فيه بين الجمال والجلال والنفع والمتعة. وقد حاولت الكشف عما وجدته من ظواهر تتصل بهذه الموضوعات في الشعر الجاهلي، وحاولت من ناحية أخرى الكشف عما وراءه هذه الظواهر وهي محاولة محفوفة بالصعوبة، لبعد الشقة بيننا وبين ذلك العصر، ولخصوصية ذلك الشعر وطبيعته التى تجعل من الدراسة نوعاً من الإبحار فى عالم كلما ازددنا معرفة به ازدادت أبعادة عمقاً وتعدداً
_4
القول الجامع: كان البيت الواحد من الشعر يجمع معاني تامة ، فمثلا قالوا في امرئ القيس بقصيدته «قفا نبك‏» انه وقف واستوقف وبكى واستبكى وذكر الحبيب والمنزل في بيت واحد .
_5
الاطالة: كان يحمد الشاعر الجاهلي ان يكون طويل النفس ، اي يطيل القصائد واحيانا كان يخرج عن الموضوع الاساسي ، وهذا يسمى الاستطراد .
_6
الخيال: هو ان اتساع افق الصحراء قد يؤدي الى اتساع خيال الشاعر الجاهلي . (1)  
النثر الجاهلي:
النثر هو كلام اختيرت ألفاظه وانتقيت تراكيبه وأحسنت صياغة عباراته بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة صنعته. فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤونهم العادية. وأنواع النثر الجاهلي هي: الخطابة والأمثال والحكم والقصص وسجع الكهان. وسجع الكهان يتصف بقصر جمله وكثرة غريبه والتوازن في عباراته، ويحرص الكاهن على إخفاء كلامه باتباع هذا الأسلوب، والخطابة من أبرز أنواع النثر في العصر الجاهلي، وتتلوها من ناحية الأهمية: الأمثال؛ لسيرورتها بين عامة الناس وخاصتهم .(2)
(1) عالم المرأة في العصر الجاهلي (حسني عبدالجليل يوسف) دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر.
(2) في الشعر الجاهلي واللغة العربية (أحمد عثمان)

أسلوب الشعر الجاهلي:
ينتقل الشاعر الجاهلي إلى وصف الطريق الذي يقطعه بما فيه من وحشة، ثم يصف ناقته، وبعد ذلك يصل إلى   غرضه من مدح أو غيره، وهذا هو المنهج والأسلوب الذي ينتهجه الجاهليون في معظم قصائدهم ولا يشذ عن ذلك إلا القليل من الشعر.وإذا أردنا أن نقف على أسلوب الشعر الجاهلي فلابد لنا من النظر في الألفاظ والتراكيب التي يتكون منها ذلك الشعر ، فألفاظ الشعر الجاهلي قوية صلبة في مواقف الحروب والحماسة والمدح والفخر، لينة في مواقف الغزل، فمعظم شعر النابغة الذبياني وعنترة العبسي وعمرو بن كلثوم من النوع الذي يتصف بقوة الألفاظ ،وهناك نوع من الألفاظ يتصف بالعذوبة؛ لأنه خفيف على السمع ومن ذلك قول امرىء القيس:وما ذَرَفت عيناكِ إلا لِتَضْرِبِي بسَهْميك في أعشار قَلْبٍ مُقَتل (1)
أبرز شعراء العصر الجاهلي :
امريء القيس بن الحارث الكندي توفي عام 74 قبل الهجر
طرفة بن العبد البكري توفي سنة 70 قبل الهجرة زهير بن أبي سلمى المزني توفي سنة 14 قبل الهجرة
لبيد بن ربيعة العامري وهو صحابي توفي سنة 40 هـ
عمرو بن كلثوم التغلبي توفي سنة 52 قبل الهجرة عنترة بن شداد العبسي توفي سنة 22 قبل الهجرة الحارث بن حلزة اليشكري توفي سنة 52 قبل الهجرة الأعشى ميمون البكري توفي سنة 7 هـ ولم يسلم
النابغة الذبياني توفي سنة 18 قبل الهجرة
عبيد بن الأبرص الأسدي توفي سنة 17 قبل الهجر.
أغراض الشعر العربي الجاهلي
أولاً: الوصف:لقد أحاط الشاعر الجاهلي في أوصافه بجميع مظاهر البيئة، فوصف كل ما يخطر على باله وما يتراءى أمامه من مولدات شعورية، فحين يصف "عميرة بن جُعل" ديار الحبيبة الداثرة يبدع فيقول:قِفارٌ مَروراةٌ يَحَارُ بهـا القطـا
يظلّ بها السبعـان يعتركـان
يثيران من نسج التراب عليهما
قميصيـن أسماطًا ويرتديـان
وبالشَّرف الأعلى وحوش كأنها
على جانب الأرجاء عُوذُ هجان (2)
(1) شروح الشعر الجاهلي (العمري- أحمد جمال) الجزء الأول : نشأتها وتطورها (دار المعارف)
فهذه الصورة الكلية الرائعة التي رسم فيها الشاعر كيف تحولت ديار نبضت بالحياة والحب وصبوة الشباب إلى ديار آوت الوحوش والسباع حتى أن الطيور تتوه فيها، وتلكم الضواري تصطرع والأتربة تتصاعد بينهما فتحيل المروج الخضراء قفارًا لا تعني إلا الموت والخراب، والخلفية الدرامية المفجعة لوحوش تشاهد الصراع وهي فوق الجبال، وقد بلغت لضخامتها مبالغ مذهلة.ثانيًا: الغزل:وقد اختص الشاعر قصائد بعينها وأوقفها على الغزل وذكر النساء، وفي أحيان أخرى كان يجعل الغزل في مقدمة القصيدة بمثابة الموسيقى التمهيدية للأغنية، توقظ مشاعر المبدع والسامع فتلهب الأحاسيس، وتؤجج العواطف، ورغم السمة العامة للغزل وهو الغزل الصريح المكشوف الذي يسعى للغريزة أول ما يسعى، فإن المثير أن يعجب بعض الشعراء الصعاليك (الشنفرى) بحسن أدب المرأة وأخلاقها العالية فيصفونها:

"
لقد أعجبتني لا سقوطًا قناعهـا * إذا ذكرت ولا بذات تلفت
كأن لها في الأرض نسيًا تقصه * على أمها وإن تكلمك تبلَّت
تبيت بُعيد النوم تهدي غبوقهـا * لجارتها إذا الهدية قلت
تحل بمنجـاة من اللـوم بيتهـا * إذا ما بيوت بالمذمة حلت
فهو يعجبه فيها حرصها على حجابها أنها لا تلتفت في مشيتها لشدة أدبها، وهي من شدة نظرها في الأرض وخجلها كأن لها شيئًا مفقودًا تبحث عنه، وإذا تحدثت إلى غريب ضاع منها الكلام وتعثر، وإذا ما أجدب الخير أهدت طعامها لجاراتها؛ ولذا فزوجها يثق فيها ويفخر حين تُذكر نساء الحي، فالبيوت إذا ذمت لنسائها ينجو بيته من اللوم لجلال أدب زوجته.ثالثـًا: الرثاء:وعاطفة الشاعر البدوية الفطرية كانت شديدة التوهج، فإن أحب هام وصرَّح وما عرف للصبر سبيلاً، وإن حزن فبكاء ونحيب حتى يملأ الدنيا عويلاً، وكلما جفت الدموع من عينيه استحثها لتسح وتفيض.ومضرب المثل في الرثاء صخر أخو الخنساء الذي رثته أبياتًا، وبكته أدمعًا ودماءً، تقول الخنساء:أعيني جـودا ولا تجمـدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
ألا تبكيان الجريء الجميل؟ ألا تبكيان الفتى السيـدا؟ (1)


وهي ترجو (صخرًا) ألا يشعر بألم تجاه عينيها الذابلتين من البكاء وتلتمس لهما العذر:ألا يا صخر إن بكَّيت عينـي لقد أضحكتني زمنًا طويـلاً
دَفَعْتُ بك الخطوب وأنت حي فمن ذا يدفع الخطب الجليلا؟
إذا قبح البكـاء علـى قتيـل رأيت بكاءك الحسن الجميلا

الخاتمة:

لكل شوط وله نهاية ، ولكل حبل وله نهاية ، وأيضا لكل تقرير نهاية ، فقد انهيت تقريري بفضل الله ، ولا أدعي أنني أتيت بجديد لكنني ارجو أن أكون قد وفيت تقريري حقه من معلومات. أكتب خاتمتي هذه وانا راجية من الله ان يعود ابناء الوطن العربي إلى ما كان عليه الشعراء السابقون من علو في الثقافة والأدب و أن نرى المكتبات في الدول العربية تذخر بكتب من أشعار هذا الجيل .ولكن يبقى السؤال هل بقي أشخاص يطمحون أن يصبحوا كعنترة والاعشى وبقية الشعراء في العصر الجاهلي ؟؟ هل من أدمغة نابغة تسعى لأن تصل إلى ما وصل إليه الشعراء ؟؟ هذه الأسئلة بحاجة إلى إجابة فهل من مجيب؟؟
وفي النهاية لكل شيء إذا ما تم نقصان ، والكمال لله وحده .


المراجع:

-          شروح الشعر الجاهلي (العمري- أحمد جمال) الجزء الأول :نشأتها وتطورها (دار المعارف)
-          عالم المرأة  في العصر الجاهلي (حسني عبدالجليل يوسف) دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر.
-          في الشعر الجاهلي واللغة العربية (أحمد عثمان)

اعداد : سمية عبدالكريم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.